قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : فضل العالم على غيره كفضل النبى على امّته .كنز العمال / 28798
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : العلم وديعة الله فى ارضه و العلماء امناؤ ه عليه فمن عمل بعلمه ادّى امانته و من لم يعمل بعلمه كتب فى ديوان الخائنين .الدرة الباهرة / 24
قال لقمان لابنه و هو يعظه : ... للعالم ثلاث علامات : العلم بالله و بما يحبّ و بما يكره .خصال / 121
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : النظر الى وجه العالم عبادة .بحار/1/195
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ركعتان يصليهما العالم اءفضل من اءلف ركعة يصيلّها العابد.
فقيه / 4 / 367
قال على عليه السلام : من وقّر عالما فقد وقرّ ربه .غرر الحكم /8 704
قال الصادق عليه السلام : علماء شيعتنا مرابطون بالثغر الذى يلى ابليس و عفاريته يمنعونهم عن الخروج على ضعفاء شيعتنا و عن ان يتسلّط عليهم ابليس و شيعته .احتجاج /1/13
قال على عليه السلام : زلّة العالم كانكسار السفينة تغرق و تغرق .بحار / 2 / 58
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : اعلم الناس من جمع علم الناس الى علمه .امالى صدوق /27
قال على عليه السلام : تواضعوا لمن تعلّمونه العلم و تواضعوا لمن طلبتم منه العلم .
10 وظايف عالم امالى صدوق / 294
قال على عليه السلام : من نصب نفسه للناس اماما فعليه ان يبداء بتعليم نفسه قبل تعليم غيره و ليكن تاءديبه بسيرته قبل تاءديبه بلسانه و معلّم نفسه و مؤ دّبها احقّ بالاجلال من معلّم الناس و مؤ دّبهم . بحار / 2 / 56
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : يوزن يوم القيامة مداد العلماء و دم الشهداء فيرجح عليهم مداد العلماء على دم الشهداء.كنز العمال / 28715
قال على عليه السلام : العلماء باقون ما بقى الدهر اعيانهم مفقوده و امثالهم فى القلوب موجودة .
13 علما بهترين افرادخصال / 186
سئل عن على عليه السلام عن خير الخلق بعد الائمّة فقال عليه السلام : العلماء اذا صلحوا. قيل فمن شرار خلق الله بعد ابليس و فرعون و نمرود و بعد المتسمّين باءسمائكم قال : العلماء اذا فسدوا هم المظهرون للاباطيل الكاتمون للحقايق.احتجاج / 2 / 513
اشاره
قاسم بن محمد بن ابى بكر يكى از فقها و دانشمندان مدينه بود كه اتفاق بر دانش او داشتند. شخصى از او سؤ الى كرد گفت : نمى دانم . آن شخص گفت : من به سوى تو آمدم و كسى غير تو را نمى شناسم . قاسم گفت : نگاه به طول محاسن من و جمعيت فراوانى كه اطراف من هستند نكن سوگند به خدا اگر زبانم را قطع كنند بهتر از آن است كه بدون علم سخن بگويم ؛ فقال السائل انى جئت اليك لا اعرف غيرك ؟ فقال القاسم لا تنظر الى طول لحيتى و كثرة الناس حولى و الله ما اءحسنه ... و الله لئن يقطع لسانى احبّ الى ان اتكلّم بما لا علم لى به .بحار / 2 / 123