قال على عليه السلام : الغيبة جهد العاجز. نهج البلاغه / حكمت 461
قال على عليه السلام : الغيبة آية المنافق . غرر الحكم / 889
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ... ذكرك اخاك بما يكره قلت يا رسول الله فان كان فيه ذاك الذى يذكر به قال اعلم انك اذا ذكرته بما هو فيه فقد اغتبته و اذا ذكرته بما ليس فيه فقد بهتّه .بحار / 77 / 89
قال الصادق عليه السلام : الغيبة ان تقول فى اخيك ما ستره الله عليه و اما الامر الظاهر فيه مثل الحدّة و العجلة فلا. بحار / 75 / 246
قال على عليه السلام : السامع للغيبة كالمغتاب . غرر الحكم / 1171
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : كفّارة الاغتياب ان تستغفر لمن اغتبته . امالى طوسى / 192
قال الباقر عليه السلام : من اغتيب عنده اخوه المؤ من فنصره و اعانه نصره الله فى الدنيا و الا خرة .... ثواب الاعمال / 178
الف عدم ايمنى از غيبت ؛ قال الصادق عليه السلام : لا تغتب فتغتب و لا تحفر لاخيك حفرة فتقع فيها .... بحار / 75 / 249
ب عدم قبولى عبادت ؛ من اغتاب مسلما او مسلمة لم يقبل الله صلوته و لا صيامه اربعين يوما و ليلة الاّ ان يغفر له صاحبه .بحار / 75 / 258
ج از بين رفتن كارهاى خوب ؛ قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ان الرجل ليؤ تى كتابه منشورا فيقول يا ربّ فاين حسنات كذا و كذا عملتها ليست فى صيحفتى ؟ فيقول محييت باغتيابك الناس .الترغيب و الترهيب / 3 / 515
د خروج از ولايت خداوند؛ قال الصادق عليه السلام : من روى على مؤ من رواية يريد بها شينه و هدم مروّته ليسقط من اعين الناس اخرجه الله عزّ و جلّ من ولايته الى ولاية الشيطان .بحار / 75 / 254
عدم حرمت غيبت در موارد خاص ؛ قال الشيخ البهائى 2: و قد جوزت الغيبة فى عشرة مواضع : الشهادة و النهى عن المنكر و شكاية المتظلم و نصح المستشير و جرح الشاهد و الراوى و تفضيل بعض العلماء و غيبة المتظاهر بالفسق و ذكر المشتهر بوصف مميز له كالاعور و الاعرج مع عدم قصد الاحتقار و الذم و ذكره عند من يعرفه بذلك بشرط عدم سماع غيره على قول و التنبيه على الخطاء فى المسائل العلمية و نحوها بقصد ان لا يتبعه احد فيها.بحار/ 75 / 238
اشاره
دو نفر سلمان عليه السلام را فرستادند نزد پيامبر صلّى اللّه عليه و آله تا طعامى را براى آنها بياورد. پيامبر به او فرمود: برو نزد اسامه طعام براى آنها فراهم كند. اسامه گفت : چيزى باقى نمانده است . سلمان به آنها خبر داد كه طعامى نيست . آنها گفتند: اسامه بخل كرده و اگر تو را به چاه سفيحه بفرستند آبش به زمين فرو مى رود. بعد پيامبر به آنها فرمود: امروز گوشت خورديد من اثر آن را بر لبان شما مى بينم وقتى انكار كردند جبرئيل نازل شد و آيه شريفه (و لا يغتب بعضكم بعضا ايحبّ احدكم ياءكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه ) را از طرف خداوند نازل نمود.
تفسير جامع 6 / 402