قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : الدعاءمخ العبادة .... بحار/93/300
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : الدعاء سلاح المؤ من و عمود الدين و نور السموات و الارضين .كافى / 2 / 468
قال على عليه السلام : الدعاء مفتاح الرحمة و مصباح الظلمة . بحار / 93 / 300
قال على عليه السلام : الدعاء ترس المؤ من . كافى / 2 / 468
5 درخواست تمام نيازها از خداوند
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ليساءل احدكم ربّه حاجته كلّها حتى يساءله شسع نعله اذا انقطع .بحار/93/295
قال على عليه السلام : اللهمّ صن وجهى باليسار ولاتبذل جاهى بالاقتار....نهج البلاغه /716
7 شرايط استجابت دعا
الف شناخت خداوند؛ قال قوم للصادق عليه السلام ندعوا فلا يستجاب لنا؟قال عليه السلام : لانّكم تدعون من لا تعرفونه . بحار / 93 / 386
ب عمل شايسته ؛ قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : يكفى من الدعاء معالبرّ ما يكفى الطعام من الملح .بحار / 93 / 376
ج غذاى حلال ؛ قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : لمنقال له احب ان يستجاب دعائى طهّر ماءكلك و لاتدخل فى بطنك الحرام . بحار / 93 / 373
د حضور قلب ؛ قال الصادق عليه السلام : ان الله لا يستجيب دعا بظهر قلبساه فاذا دعوت فاقبل بقلبك ثم استيقن بالاجابة . كافى / 2 / 373
8 موانع استجابت دعا
الف گناه ؛ قال الباقر عليه السلام : انّ العبديساءل الحاجة ... فيذنب العبد ذنبا فيقول الله تبارك و تعالى للملك لا تقض حاجته واحرّمه اياها فانّه تعرّض لسخطى و استوجب الحرمان منّى . بحار / 73 / 329
ب منافات داشتن با حكمت خداوند؛ قال على عليه السلام : انّ كرم الله لا ينقضحكمته فلذلك لا تقع الاجابة فى كلّ دعوة .غرر الحكم /3478
قال على عليه السلام : لايقنّطنّك تاءخير اجابة الدعاء فان العطيّه على قدرالنيّة .
تصنيف غرر/193
قال الصادق عليه السلام : انّ العبد ليدعوا فيقول الله عزّ و جلّ للملكين قد استجبت له ولكن احبسوه بحاجته فانّى احبّ ان اسمع صوته .... كافى / 2 /4 89
قال زين العابدين عليه السلام : المؤ من من دعائه على ثلاث امّا يدّخر له و امّا ان يعجّل له و امّا ان يدفع عنه بلاء يريد ان يصيبه . بحار / 78 /1 38
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : لا يردّ دعاء اوله بسم الله الرحمن الرحيم .بحار / 93 / 313
قال الصادق عليه السلام : كل دعاء لا يكون قبله تمجيد فهو ابتر.بحار/93 / 321
قال الصادق عليه السلام : لا يزال الدعاء محجوبا حتّى يصلى على محمد و آل محمد. كافى / 2 / 491
قال الصادق عليه السلام : انّما هى المدحه ثم الاقرار بالذنب ثم المساءلة .بحار/ 93 / 318
قال الصادق عليه السلام : من قدّم اربعين من المؤ منين ثم دعا استجيب له . بحار / 2 / 509
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ادعوا الله و انتم موقنون بالاجابة .بحار / 93 / 305
قال الباقر عليه السلام : ان الله كره الحاح الناس بعضهم على بعض فى المساءلة و احبّ ذلك لنفسه . بحار / 78 / 173
قال النبى صلّى اللّه عليه و آله : من ادّى فريضة فله عند الله دعوة مستجابة . بحار / 85 / 321
كان رسول الله صلّى اللّه عليه و آله يرفع يديه اذا ابتهل و دعا كما يستطعم المسكين . بحار / 93 / 294
قال الصادق عليه السلام : جاء رجل الى المسجد فصلّى ركعتين ثم اثنى على الله عزّ و جلّ و صلّى على النبى و آله . فقال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : سل تعط.
الف حضرت يونس عليه السلام وقتى در شكم ماهى قرار گرفت سه كار انجام داد: اقرار به توحيد، تسبيح خداوند و اعتراف به تقصير (ترك اولى ) و بعد از آن خداوند دعاى او را مستجاب نمود و نجات يافت فنادى فى الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك انّى كنت من الظالمين فاستجبناله و نجيناه من الغمّ و كذلك ننجى المؤ منين
ب فضل بن يونس گويد: امام كاظم عليه السلام به من فرمود: اين دعا را بسيار بخوان : اللهمّ لا تجعلنى من المعارين و لا تخرجنى من التقصير. عرض كردم : معناى ايمان عاريه (ناپايدار) را دانستم ولى معناى مرا از تقصير بيرون مبر چيست ؟ فرمود: هر كارى را كه براى خدا انجام مى دهى خود را در آن مقصّر بدان زيرا همه ى انسان ها در مورد اعمالشان بين خود و خدا مقصّر هستند.كافى /2/421