الف قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : من أ مر بالمعروف و نهى عن المنكر فهو خليفة الله فى الا رض و خليفة رسوله.مستدرك الوسائل / 2 /3 58
ب قال على عليه السلام : و ما أ عمال البِرّ كلّها و الجهاد فى سبيل اللّه عند الا مر بالمعروف و النهى عن المنكر، الاّ كَنَفْثَةٍ فى بحر لُجِّى . نهج البلاغة / حكمت 3 74
2 ترك نهى از منكر نشانه ى ضعف ايمان
قال الصادق عليه السلام عن ابائه قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله : انّ الله يبغض المؤ من الضّعيف الّذى لادين له . فقيل : و ما المؤ من الذى لادين له ؟ قال : الّذى لاينهى عن المنكر.
كافى /5/59
قال الصادق عليه السلام : انّما ياءمر بالمعروف و ينهى عن المنكر مَنْ كانت فيه ثلاث خصال ؛ عامل لما ياءمر به و تارك لما ينهى عنه ، عادل فيما ياءمر و عادل فيما ينهى ، رفيق فيما ياءمر و رفيق فيما ينهى . مستدرك الوسائل / 2 / 359
4 مراتب امر به معروف و نهى از منكر
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : من راءى منكم منكرا، فليغَيّره بيده ، فان لم يستطع ، فبلسانه ، فان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان . سنن بيهقى / 6 / 95
5 ترك امر به معروف در آخر الزمان
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : كيف بكم اذا فسد نسائكم و فسق شبابكم و لم تاءمروا بالمعروف و لم تنهوا عن المنكر. فقيل له : و يكون ذلك يا رسول الله ؟
قال : نعم و شرُّ من ذلك ! كيف بكم اذا أ مرتم بالمنكر و نهيتم عن المعروف . قيل يا رسول الله : و يكون ذلك ؟ قال : نعم و شرُّ من ذلك ! كيف بكم اذا راءيتم المعروف منكرا و المنكر معروفا.بحار / 97 / 74
الف قال الباقر عليه السلام : انّ الا مر بالمعروف و النّهى عن المنكر سبيل الانبياء و منهاج الصلحاء، فريضة عظيمة بها تقام الفرائض و تاءمن المذاهب و تحلّ المكاسب و تردّ المظالم و تعمر الا رض و ينتصف من الا عداء و يستقيم الا مر. كافى / 5 / 56
ب قال على عليه السلام : ... من أ مر بالمعروف شدّ ظهر المؤ من و من نهى عن المنكر أ رغم أ نف المنافق و أ من كيده .كافى / 2 / 51
ج قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : من أ مر بمعروف أ و نهى عن منكر أ و دلّ على خير أ و اشار به فهو شريك . بحار / 97 / 76
7 آثار ترك امر به معروف و نهى از منكر
الف زوال بركت
قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : لا يزال أ مّتى بخير ما أ مروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و تعاونوا على البِرّ، فاذا لم يفعلوا ذلك نُزعت منهم البركات و سلّط بعضهم على بعض و لم يكن لهم ناصر فى الا رض و لا فى السّماء. مستدرك الوسائل / 2 / 358
ب تسلط اشرار و عدم استجابت دعا
قال على عليه السلام : لا تتركوا الا مر بالمعروف و النّهى عن المنكر، فيُولّى عليكم شراركم ثمّ تدعون فلا يستجاب لكم .نهج البلاغة /نامه ى 47
ج عذاب الهى
قال الباقر عليه السلام : أ وحى الله عزّ و جلّ الى شعيب : انّى معذب من قومك ماءة أ لفٍ؛ أ ربعين أ لفٍ من شرارهم و ستّين أ لفٍ من خيارهم ! فقال : يا ربّ، هؤ لاء الا شرار، فما بال الا خيار؟ فأ وحى الله تعالى اليه : داهنوا أ هل المعاصى فلم يُبغضوا لغضبى .
بحار / 97 / 79
8 نكوهش از عدم هماهنگى گفتار با عمل
الف قال على عليه السلام : لا تكن ممّن يرجوا الاخرة بغير العمل ... ينهى و لا ينتهى و ياءمر بما لا ياءتى . نهج البلاغة / حكمت 150
ب قال على عليه السلام : كفى بالمرء جهلا أ ن ينكر على النّاس ما ياءتى مثله .
غرر الحكم / 7073
ج قال على عليه السلام : لعن الله الا مرين بالمعروف التّاركين له و النّاهين عن المنكر العاملين به . نهج البلاغة / خطبه 129
اشاره
امام صادق عليه السلام در ذيل آيه ى (لعن الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داود و عيسى بن مريم ذلك بماعصواوكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه ) مائده / 79
فرمودند: اين گروه ملعون در مجلس گناه شركت نداشتند لكن هرگاه با اهل گناه برخورد مى كردند به آن ها مى خنديدند و با آن ها انس و الفت داشتند؛ كانوا اذا لقوهم ضحكوا فى وجوههم و انسوا بهم . نورالثقلين /1/661